الزمالك "سوبر" على الأهلي للمرة الأولى.. تعرف على تاريخ البطولة منذ بدايتها


حقق نادي الزمالك فوزه على غريمه التقليدي، النادي الاهلي بثلاثة أهداف لهدف، بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعالد السلبي، واحتكام الفريقين لركلات الترجيح، ليحثث الزمالك الفوز الأول على الأهلي في السوبر، ويفوز بالبطولة للمرة الثالثة في تاريخه .. في التقرير التالي نستعرض تاريخ بطولة السوبر المصري

حقق نادي الزمالك فوزه على غريمه التقليدي، النادي الأهلي بثلاثة أهداف لهدف، بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعالد السلبي، واحتكام الفريقين لركلات الترجيح، ليحقق الزمالك الفوز الأول على الأهلي في السوبر، ويفوز بالبطولة للمرة الثالثة في تاريخه .. في التقرير التالي نستعرض تاريخ بطولة السوبر المصري ..

+

الزمالك يكسر العقدة ويفوز على الأهلي في السوبر

الزمالك بطل كأس مصر، حقق الفوز الأول على نادي الأهلي، بطل الدوري، في بطولة السوبر، حيث تقابل الفريقان 4 مرات، في بطولة السوبر، لم يكن الفوز فيهم حليف النادي الملكي، بينما تمكن أمس من تحقيق البطولة للمرة الثالثة في تاريخه.

بعد موسم كروي طويل، ومشاركة اللاعبين الدوليين في كأس الأمم الأفريقية، أقيمت بطولة السوبر المصري في أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة بحضور جماهيري، لم تعتد عليه الكرة المصرية في الآونة الأخيرة، إلا أن أحداث المباراة لم تكن على قدر المتوقع، والمأمول، فانتهت بالتعادل السلبي بدون أهداف، كما خلت المباراة من الهجمات الإيجابية على المرمى، وظلت في معظم أحداثها رتيبة، غير مثيرة، باستثناء كرة للاعبي الأهلي أجاي في الدقيقة 88 من الشوط الثاني، أهدرها أمام المرمى بغرابة شديدة..

انتهت المباراة بالتعادل السلبي، ليحتكم الفريقان لركلات الترجيح، لعب لاعب الأهلي مؤمن زكريا أول ركلة، وتمكن محمود جنش حارس الزمالك من التصدي لها، بينما سجل باسم مرسي هدف الزمالك الأول على يسار حارس الأهلي، شريف إكرامي، الذي اتجه للناحية اليمنى.

الكرة الثانية للأهلي سجلها حجازي على يمين حارس الزمالك محمود جنش، الذي اتجه ناحية الكرة، لكنه لم يستطع الإمساك بها، وسجل لاعب الزمالك أسامة إبراهيم الركلة الثانية للزمالك على يسار شريف إكرامي الذي اتجه للناحية اليمنى أيضا..

الكرة الثالثة للأهلي أهدرها صالح جمعة، بعدما تمكن محمود جنش من التصدي لها، وتمكن أحمد رفعت لاعب الزمالك من إحراز الركلة الثالثة، وأهدر قائد الأهلي حسام غالي الكرة الرابعة، ليهدي الزمالك الفوز ببطولة السوبر المصري، للمرة الثالثة في تاريخه.

بطولة السوبر المصري .. كيف بدأت؟

تلعب بطولة السوبر بين الفائز بالدوري أمام الفائز بالكأس، وإذا كان الفريق الفائز بالدوري هو نفسه الفائز بالكأس، تُلعب المباراة بين الفائز بالدوري، ووصيف الدوري ..لُعبت أول بطولة لكأس السوبر المصري، موسم 2001 - 2002، وفاز بها نادي الزمالك على نادي غزل المحلة..

الزمالك فاز بالبطولة الثانية أيضا في مصر عام 2002، بعدما تغلب على نادي المقاولون بهدف للاشئ، بعدها تمكن الأهلي من الفوز على الزمالك في أول سوبر يجمع بين الفريقين، وثالث سوبر يلعب في مصر، بركلات الترجيح، ثم فاز المقاولون في عام 2004 على الزمالك بأربعة أهداف لهدفين.

في موسم 2005، و2006، فاز الأهلي على إنبي بهدف في كل مباراة، وفاز الأهلي على الإسماعيلي عام 2007، بركلات الترجيح، وفاز على الزمالك عام 2008، بهدفين للاشئ، وفي 2009، تمكن حرس الحدود من الفوز على الأهلي بهدفين للاشئ.

2010، و2011، فاز الأهلي على حرس الحدود بهدف للاشئ، وعلى إنبي بهدفين لهدف، بينما ألغيت البطولة عامي 2012، و2013، بسبب الاأحداث السياسية في مصر، وعادت 2014 ليفوز الأهلي على الزمالك بركلات الترجيح، بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبي، وفي 2015،الموسم الماضي، فاز أيضا الأهلي على الزمالك بثلاثة أهداف لهدفين.

الموسم الحالي، تمكن الزمالك من كسر عقدة الأهلي في بطولة السوبر، إذ لم يفز الفريق الأبيض على الأهلي في أي مباراة لعبها أمام الأهلي في تلك البطولة، وتمكن من الفوز في مباراة أمس بثلاثة أهداف لهدف، بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي، واحتكام الفريقين لركلات الترجيح.

كلاسيكو العرب زملكاوي

عقب فوز الزمالك تصدرت الهشتاجات الزملكاوية تويتر، معبرين عن فرحتهم بفوز الفريق على الغريم التقليدي النادي الأهلي، وتصدر هشتاجا "الكلاسيكو زملكاوي" و"الزمالك بطل السوبر" ضمن الهشتاجات الاكثر تداولا في مصر.

على حسابه بموقع التدوين المصغر "تويتر"، نشرت "أميرة" صور فوز الزمالك بالبطولة، وكتبت "بدون أى مبالغة ... الزمالك هو سر سعادتى وهو سر حزنى .. من الآخر الزمالك هو الحياة .. عملت فينا ايه يا زمالك"

#الزمالك_بطل_السوبر

بدون اى مبالغة ... الزمالك هو سر سعادتى وهو سر حزنى .. من الاخر الزمالك هو الحياة
عملت فينا ايه يا زمالك pic.twitter.com/KpHUrDtETS

— Amira Moro uwk ⚽ (@Am474Amira) ١١ فبراير، ٢٠١٧

وشهدت التغريدات بعض السخرية من أحداث المباراة، نالت كرة حسام غالي نصيب الأسد منها، حيث كتب "حسام سالم  " : "حسام غالي : الشوطة بتاعتي دي بتؤكد كلامي إن الكوره للجماهير"

#الزمالك_بطل_السوبر
حسام غالي : الشوطه بتاعتي دي بتاكد كلامي ان الكوره للجماهير

— hossam salem ⚽ (@hossam15411449) ١٠ فبراير، ٢٠١٧

كاميرات التصوير والجماهير، كانت الأهم في مباراة السوبر أمس .. الكرة للجماهير في كل دول العالم، بينما في مصر مازالت الأوضاع غير مُقنعة، كي يعود الجمهور إلى مدرجات الملعب، فالنظام في مصر في حاجة إلى أن يقتنع أن الكرة تعني الجماهير، والجماهير تعني الكرة، وغياب الجماهير يفقد كثيرا من متعة الكرة في مصر.

تلعب بطولة السوبر بين الفائز بالدوري أمام الفائز بالكأس، وإذا كان الفريق الفائز بالدوري هو نفسه الفائز بالكأس، تُلعب المباراة بين الفائز بالدوري، ووصيف الدوري ..لُعبت أول بطولة لكأس السوبر المصري، موسم 2001 - 2002،وفاز بها الزمالك